القيادة النسائية في المدارس Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



لا يستبعد بعض الباحثين المهتمين بدراسة القيادة أن تكون هذه متوارثة جينياً فلا يسع المرء تعلم أصولها. ويجد آخرون أنها اختراع لا اكتشاف، وأنها أداء تلقائي لا توصيف له. ومنهم من يدرجها صنفاً من أصناف الفنون الجميلة. وموضوع هذا الفن يتمثل بخلق رؤية استراتيجية للجماعة التابعة وتعيين توجيهاتها الحالية وتحديد مصيرها. فتكون مهمة القيادة تنسيق العلاقات القائمة بين هوية الجماعة من جهة، وبين الرؤية الاستراتيجية لمسارها من جهة أخرى، والبحث عن كيفية تحقيقها، وهوية الجماعة ليست انعكاساً للواقع، إنما هي بناء تعمل القيادة على إنشائه بواسطة العدة الأسطورية والمصادر المتضاربة لرواية نشوئها وتاريخها.

وفي بلادنا العربية دراسات مبعثرة اتخذت القيادات النسائية موضوعاً لها. هذه الدراسات تركزت في المنظمات غير الحكومية بخاصة، بعضها يصف كيفية وصول القيادة الى موقعها، والبعض الآخر "إحصائي" يبرز في معطياته أعداد السنوات التي تستقر فيها قيادات الجمعيات على رأسها ليخلص الى نعتها باللاديمقراطية، وبعضها الآخر دراسة حالات محصورة من القيادات أو من المنظمات التي ترأسها هذه القيادات، وهي لا تختلف في مقاصدها ولا في نتائجها كثيراً.

تعليم القواعد المرورية وتوفير تعليم قيادة موثوق وخدمات عالية الجودة.

"القيادات الوسطية لا تملك القدرة على حل المسائل، وهو ما يمركز القرار بشأنها في القيادة العليا".

وبشكل عام، يبدو أن الأداء القوي للنساء في السلطة لم يسفر عن تحسين النظرة العامة بخصوص القيادة النسائية.

من السبت إلى الخميس – من السابعة صباحًا إلى الثالثة بعد الظهر.

ومن النتائج المذهلة الأخرى أن الذكور الشباب على وجه الخصوص، وفي أنحاء العالم، من غير المرجح أن يؤيدوا وجود نساء في مواقع قيادية، وهذا أمر مثير للدهشة نظراً إلى أن الأجيال الشابة غالباً تعتبر أكثر تقدمية من الأكبر سناً.

اضطرت إلى التصرف: إليانور روزفلت، عالم يسوده الخوف ورؤية دولية لحقوق الإنسان

وعبر العيسى عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع الإدارة العامة للمرور مشيرا إلى أنها تعرّف على المزيد ستحظى باهتمام وعناية الوزارة لتحقيق أعلى معدلات الجودة في التنفيذ والسلامة المرورية مشيرا أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بالسماح للمرأة بالقيادة وضع كافة مؤسسات الدولة امام مسئولياتها لتوفير وسائل التدريب والأنظمة التي تسمح للمرأة بقيادة آمنة وخدمة القرار بشكل إيجابي.

فالقائد في حاجة ماسة إلى المهارة في القيادة، فكيفية التعامل مع الأنفس البشرية من اعظم المسائل التي تواجه القائد.

هذا، وتركت القيادة قلقاً لدى قلة من النساء المستجوبات مصدره تفاوت بين مفهومهن ومفهوم مرؤوسيهن لها. هذا التفاوت حرك لديهن مشاعر ملتبسة ووضعهن في موضع التأمل والمراجعة للذات في أبعادها كافة، ولموقع القيادة من الأنوثة والذكورة في ثقافتنا الاجتماعية، وكانت مناسبة، لدى بعضهن، لاستدخال سمات في شخصيتهن من الأنوثة أو من الذكورة كانت غائبة لتساهم في إحداث توازن "أندروجيني" بينها بدا أكثر ملاءمة في الممارسة القيادية.

فعلى سبيل المثال، يتم تنميط النساء السود على أنهن وقحات للغاية، والآسيويات على أنهن مذعنات للغاية بحيث لا يمكنهن القيادة.

ومن الأهمية بمكان أن ندرك الإمكانات والمساهمات الهائلة للمرأة في مجال القيادة، لا في البيئات النسائية وحسب ولكن في جميع القطاعات والصناعات. إن إدراج أصوات النساء ووجهات نظرهن في عمليات صنع القرار أمر حيوي لتحقيق قيادة أكثر توازنًا وفعالية.

إذا كانت القيادة جلية في مجافاتها للشرط النسائي وللشخصية الأنثوية المرغوبة اجتماعياً، فإن الإبداع يقع منهما (الشخصية والشرط النسائيين)، في موقع ملتبس وأكثر تعقيداً.

Report this wiki page